القدس مدينة أشباح بعد ثلاثة أيام من القتال بين إسرائيل وحماس

القدس مدينة أشباح بعد ثلاثة أيام من القتال بين إسرائيل وحماس

(وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب) بدت مدينة القدس الإثنين كمدينة أشباح بشطريها الشرقي المحتل والغربي في اليوم الثالث من هجوم حركة حماس على إسرائيل.

في سوق خان الزيت، السوق الرئيسي في البلدة القديمة للقدس، لم تفتح إلا قلة من المتاجر أبوابها. وتقول ماري بحبح (أربعينية) قرب محل للخضار بدت منتجاته ذابلة بسبب الإغلاق “الناس في حالة من الخوف والقلق”، مضيفة “القدس باتت مدينة أشباح بالفعل”.

وتشير الى أن الفلسطينيين “مضطرون للذهاب إلى أعمالهم، لكن يشعرون بالقلق من التعرّض للإساءة في الشارع الإسرائيلي بسبب الحرب”.

في الجزء الغربي من المدينة، تردّد الإسرائيلية سارة (70 عاما) أصداء القلق ذاته، قائلة “لا يوجد أي شخص في الشوارع ولكن هذا أمر طبيعي. إنها حرب”.

وتضيف “الناس خائفون، خصوصا الذين لديهم أولاد في الجيش”.

وأعلنت حركة حماس السبت بدء عملية “طوفان القدس” التي تشكل هجوما غير مسبوق على إسرائيل، تمّ برا وبحرا ومن الجو بواسطة مظلات، وترافق مع إطلاق آلاف الصواريخ من قطاع غزة. وتمكن عناصر حماس من التسلل الى مناطق إسرائيلية عدة محاذية للحدود مع قطاع غزة وأسروا مئة شخص وقتلوا أكثر من 700، وفق السلطات الإسرائيلية.

وأصابت العملية صدمة في إسرائيل التي أعلنت أنها في حرب، وتوعدت حماس بدفع الثمن، وتواصل منذ ثلاثة أيام حملة قصف عنيف على قطاع غزة.

في باب الخليل في البلدة القديمة، فتح عدد صغير من محلات التحف والتذكارات السياحية أبوابه، وبعض المقاهي في محيط كنسية القيامة، لكن المنطقة خلت من السياح.

عند باب العمود المكتظ عادة بالسكان، خلا الموقع إلا من عدد من جنود حرس الحدود والشرطة الإسرائيلية الذين نصبوا متاريس حديدية للتدقيق في هويات المارة وتفتيشهم. وتحدّث فلسطينيون لوكالة فرانس برس عن تضييق يتعرضون له من قوات الأمن الإسرائيلية.

ويروي حازم (42 عاما) الذي قدم من حي سلوان المجاور “طلب عناصر الشرطة والجنود مني الخروج من السيارة وقاموا بتفتيشها. وجدوا فيها مفكا لفحص الكهرباء، فصفعني أحدهم صفعة (..) وعندما أراد آخرون الهجوم علي، قام ضابط عربي بإيقافهم وقال لي أن أضعه في المرة القادمة في صندوق للعدة”.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!