بين 800 ترشيح.. عضو “نوبل للطب” يكشف أسباب فوز عالِمي كورونا

بين 800 ترشيح.. عضو “نوبل للطب” يكشف أسباب فوز عالِمي كورونا

كشف عضو اللجنة المانحة لجائزة نوبل في الطب البروفيسور المغربي عبد الجبار المنيرة، عن تفاصيل وأسباب تتويج العالمين كاتالين كاريكو ودرو وايزمان بالجائزة لعام 2023، بعد اكتشافاتهما التي ساعدت في تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا.
ويعد المنيرة أول عالم عربي يتم اختياره في اللجنة، التي تتولى تقييم الترشيحات واختيار الفائزين الأكثر استحقاقا في مجال الطب.
والمنيرة من مواليد الرباط حيث نشأ ودرس معظم حياته، قبل أن يغادر إلى فرنسا للحصول على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من مرسيليا، وانتقل لاحقا إلى السويد حيث يعيش منذ عام 1992، حتى أصبح أستاذا للأعصاب في معهد “كارولينسكا” السويدي.
أسباب فوز عالِمي كورونا
وفي حديث لموقع “سكاي نيوز عربية”، حدد المنيرة أسباب فوز المجرية كاتالين كاريكو والأميركي درو وايزمان، بالجائزة لعام 2023، في عدد من النقاط:
• المعيار الأكثر أهمية لمنح جائزة نوبل في الطب هو الاكتشاف الذي غير فهمنا وساهم بشكل كبير في مصلحة البشرية، كما هو موضح في شهادة “ألفريد نوبل”.
• طوّر كاريكو ووايزمان اكتشافات رائدة، مما يدل على أنه يمكن تسخير الحمض النووي الريبوزي المرسال لإنشاء منصات لقاح آمنة ومتعددة الاستخدامات وقابلة للانتشار السريع.
• أدت النتائج التي توصلا إليها إلى تسريع تطوير لقاحات فعالة ضد “كوفيد 19” بتقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال التي تعرف اختصارا باسم “mRNA”.
• لم يفد تطوير اللقاحات بتلك التقنية الذين تلقوا هذا النوع من اللقاحات بشكل مباشر فحسب، بل مكَّن أيضا بشكل غير مباشر من العودة إلى الحياة الطبيعية في أنحاء العالم.
• مما لا شك فيه أن جائزة نوبل لهذا العام تفي بالمعايير الرئيسية الموضحة في وصية مؤسسها.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!