أبرز ردود الفعل على قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن “دوري السوبر”

أبرز ردود الفعل على قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن “دوري السوبر”

فيما يلي ردود الفعل على حكم محكمة العدل الأوروبية، الصادر اليوم (الخميس)، بشأن مخالفة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) والاتحاد الدولي (الفيفا) لقانون الاتحاد الأوروبي عندما منعا تأسيس ما يُسمَّى بـ”دوري السوبر”.

فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد

“في ريال مدريد، نرحب بارتياح كبير بالقرار الذي اتخذته (محكمة العدل) التابعة لـ(الاتحاد الأوروبي) والمسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا”.

“في الأيام المقبلة، سندرس بعناية نطاق هذا القرار، لكنني أتوقع استنتاجين لهما أهمية تاريخية كبيرة: أولاً أن كرة القدم بالنسبة للأندية الأوروبية ليست ولن تكون أبداً حكراً مرة أخرى. وثانياً بداية من اليوم ستصبح الأندية سيدة مصيرها”.

“باختصار، الحريات الأوروبية انتصرت مرة أخرى اليوم، وانتصرت كرة القدم وجماهيرها أيض”.

"اليويفا" و "الفيفا" رفضا بشكل قاطع التعامل مع دوري السوبر (أ.ف.ب)
“اليويفا” و “الفيفا” رفضا بشكل قاطع التعامل مع دوري السوبر (أ.ف.ب)

اليويفا

“هذا الحكم لا يعني التأييد أو المصادقة على ما يُسمى بـ(دوري السوبر)، بل يؤكد على العجز التاريخي في إطار التفويض المسبق من (اليويفا)، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في يونيو (حزيران) 2022”.

“اليويفا واثق من قوة قواعده الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة”.

الفيفا

“سيحلل (الفيفا) الآن القرار بالتنسيق مع (اليويفا) وغيره من الاتحادات والأعضاء قبل الإدلاء بمزيد من التعليقات”.

“تماشياً مع قواعده، يؤمن (الفيفا) إيماناً راسخا بالطبيعة المحدّدة للرياضة، بما في ذلك الهيكل الهرمي (الذي تدعمه الجدارة الرياضية) ومبادئ التوازن التنافسي والتضامن المالي”.

بيرند رايشارت رئيس شركة “إيه 22” للإدارة الرياضية التي تأسست لإنشاء “دوري السوبر الأوروبي”

“لقد كسبنا حق المنافسة. لقد انتهى احتكار (اليويفا). كرة القدم حرَّة. أصبحت الأندية الآن دون أي تهديد بالعقوبات، وتمتلك الحرية لتحديد مستقبلها”.

“إيه 22” بشأن تقديم اقتراح جديد لإنشاء بطولة جديدة ستقام في منتصف الأسبوع بنظام الدوري في جميع أنحاء أوروبا.

“الآن يمكن للأندية تحديد مستقبلها على المستوى الأوروبي، فإننا نتطلع إلى مزيد من التواصل مع مجموعة واسعة من الأطراف المعنية في كرة القدم لتحقيق هدف جميع المسابقات الرياضية الكبرى”.

الدوري الإنجليزي الممتاز

“لا يدعم الحكم ما يطلق عليه (دوري السوبر الأوروبي)، ويواصل الدوري الإنجليزي الممتاز رفضه لمثل هذا المفهوم”.

رابطة الأندية الأوروبية

“كرة القدم عقد اجتماعي وليس قانونياً”

“كل أصحاب المصلحة المعترَف بهم (…) يقفون متحدين أكثر من ذي قبل في مواجهة محاولات من بضعة أفراد يسعون لتنفيذ أجندات شخصية لتقويض الأسس والمبادئ الأساسية لكرة القدم الأوروبية”.

مانشستر يونايتد

“لا نزال ملتزمين تماما بالمشاركة في مسابقات (اليويفا) والتعاون الإيجابي مع (اليويفا) والدوري الممتاز والأندية من خلال رابطة الأندية الأوروبية للتطوير المستمر للكرة الأوروبية”.

باريس سان جيرمان

قال ناصر الخليفي رئيس باريس سان جيرمان: “باريس سان جيرمان يرفض بشكل قاطع ما يُطلق عليه (دوري السوبر الأوروبي)، كما كان عليه الحال منذ اليوم الأول وسيظل كذلك دائماً”.

“كمؤسسة أوروبية فخورة، يدعم باريس سان جيرمان مبادئ النموذج الرياضي الأوروبي… ويعمل مع جميع أصحاب المصلحة المعترف بهم في كرة القدم الأوروبية – والأهم من ذلك بالنسبة للجماهير واللاعبين”.

برشلونة

“بوصفنا أحد الأندية التي تقود مشروع (دوري السوبر)، يشعر برشلونة بأن الحكم يمهد الطريق لمسابقة كرة قدم جديدة للنخبة في أوروبا، من خلال معارضة احتكار عالم كرة القدم وبدء مناقشات جديدة حول المسار الذي ستسلكه المسابقات الأوروبية في المستقبل”.

خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني

“إنهم (يحتفلون) بالفعل كما حذرتهم. لقد كانوا دائماً قادرين على تنظيم مسابقات خارج (اليويفا) و(الفيفا)، وهذا لا يمكن منعه، المشكلة هي شروطهم ليكونوا ضمن (اليويفا) و(الفيفا)”.

“تقول (محكمة العدل الأوروبية) إن قواعد قبول المسابقات الخاصة بـ(الفيفا) و(اليويفا) تتسم بالشفافية، لكنها لا تنص على أنه ينبغي عليهما قبول (دوري السوبر). على العكس من ذلك، تشير إلى أن معايير قبول المسابقات يجب أن تكون شفافة وموضوعية وغير تمييزية. المبادئ التي تتعارض تماماً مع فكرة (دوري السوبر)”.

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!