مصر والأردن: جهود مكثفة لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

مصر والأردن: جهود مكثفة لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

عقدت في العاصمة المصرية، اليوم الأربعاء، قمة مصرية أردنية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والملك عبد الله الثاني ملك الأردن.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، أن الزعيمين عقدا جلسة مباحثات، رحب خلالها الرئيس السيسي بالعاهل الأردني، مؤكداً الحرص على التنسيق المستمر بين البلدين لتوحيد المواقف في ضوء الظروف الدقيقة التي تشهدها المنطقة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت ترحيب الزعيمين بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين لرؤيتهما المشتركة إزاء ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي القطاع دون إبطاء، تجسيداً للتوافق الدولي المتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذوي الصلة.

وجدد الجانبان رفضهما سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، كما أكدا رفض الدولتين التام لأي محاولات لتهجير أهالي القطاع داخل أو خارج غزة.

وكان قد أعلن صباح اليوم عن التوصل لهدنة بين إسرائيل وحماس، حيث أعلن القيادي بحركة حماس موسى أبو مرزوق أن الهدنة المؤقتة ستبدأ غداً الساعة العاشرة صباحاً، وأنه سيكون هناك وقف كامل لإطلاق النار في قطاع غزة.

يشار إلى أن إسرائيل وحماس وافقتا على هدنة بوساطة قطرية مصرية أميركية، مدّتها أربعة أيام قابلة للتجديد، تُفرج خلالها الحركة الفلسطينية عن 50 امرأة وطفلاً من بين الأسرى الذين تحتجزهم في غزة، مقابل إطلاق نساء وأطفال فلسطينيين مسجونين في إسرائيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن صفقة تبادل الأسرى، والتي وصفها بنيامين نتنياهو بـ”القرار الصعب”، تشمل وقفاً لإطلاق النار لمدة أربعة أيام، فيما قال موقع “أكسيوس” إن الصفقة مع حماس ستتم على مرحلتين خلال هدنة مدتها أربعة أيام.

المصدر: العربية نت

مشاركة الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!